الاحصاب خارج الجسم

                       
  • الاخصاب خارج الجسم (IVF )
  • من ينصح بالاخصاب خارج الجسم
  • الحقن المجهري (ICSI)
  • من ننصح بالحقن المجهري
  • خطوات الحقن المجهري
  • نتائج العلاج

    • الاخصاب خارج الجسم (IVF )
      الاخصاب خارج الجسم يعرف ان يتم التخصيب خارج الجسم داخل انبوب اختبار ، منذ ولادة لويز برواون كان اول طفل انابيب عام 1978 ، التلقيح الاصطناعي انتج اكثر من خمسة ملايين طفل في جميع انحاء العالم ، تحسنت معدلات الحمل والانجاب خلال السنوات الاخيرة الماضية مما ادى الى زيادة محاولات الاخصاب خارج الجسم في جميع  انحاء العالم.
      من ينصح بالاخصاب خارج الجسم
      هناك مجموعة كبيرة ننصحهم باجراء الاخصاب خارج الجسم ومنهم :
      • النساء اللواتي لديهن التصاقات في الحوض نتج عنها انغلاق قناتي فالوب 
      • بعض النساء اللواتي لديهن بطانة رحم هاجرة .
      • في حالات العقم الغير مفسر   .
      • الرجال اللذين يعانون من ضعف في الحيوانات المنوية.

      لمعالجة بالاخصاب خارج الجسم المثالي ينطوي على تناول ادوية لتحفيز الاباضة  ورصد  البويضات ثم سحبها وبعد ذالك  يتم وضعها مع 
      الحيوانات المنوية معاً خارج جسم المرأة في الانبوب ، يتم وضع الاجنة في الحاضنة  لتنمو وافضل 2-3 اجنة يتم اعادتها الى رحم المرأة والاجنة المتبقية الجيدة يتم تجميدها لاستخدامها في المستقبل .

      دورة الاخصاب خارج الجسم تتكون من عدة خطوات على مدى فترة من 4-6  اسابيع تبدأ باخذ الحقن لتحفيز المبيض لانتاج البويضات ويتم رصد التقدم والتطور عليها بالتصوير بالموجات فوق الصوتية واختبارات الدم ومن ثم جمع البويضات وجمع الحيوانات المنوية ومن ثم تخصيب البويضات ونقل الاجنة وفي النهاية يتم عمل فحص الحمل .
      الحقن المجهري (ICSI)

      الحقن المجهري يعني حقن الحيوان المنوي داخل البويضة باستخدام حقنة زجاجية دقيقة ، اول طفل كان بالحقن المجهري عام 1992 .

      من ننصح بالحقن المجهري

      ننصح بالحقن المجهري الازواج اللذين لم يحظو بالحمل بطريقة اطفال الانابيب الاعتيادية والرجال الذين لديهم تشوهات او عدد قليل جداً للحيوانات المنوية او لديهم اجسام مضادة للبويضات او لا يوجد لديهم حيوانات منوية الا في الاوعية الداخلية للخصية . 

      خطوات الحقن المجهري
      المراحل الاولى من الحقن المجهري نفسها لعمليات الاحضاب خارج الجسم  حيث تتناول المريضة  ادوية  لتحفيز المبيضين  بهدف نمو بويضات ناضجة عديدة .

      وبعد جمع البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية يتم فحصها تحت المجهر لتقييم جودتها ثم توضع البويضات في الحاضنة لفترة من الزمن عادة بين 3-6 ساعات . بعد ذلك يتم ازالة الخلايا المحيطة بالبويضات لتقييم نضج البويضة ، وذلك لان الحقن المجهري لا يمكن ان يتم الا على بويضات ناضجة وجيدة .

      وبعد ذالك يتم جمع الحيوانات المنوية من السائل ا لمنوي او الشفط من البربخ او الخصية ويتم  تجهيزها بالوسط الخاص بها ويمكن اعداد الحيوانات المنوية من عينة السائل المنوي المجمد او انسجة الخصية . ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة تحت المجهر .
       
      نتائج العلاج


      هناك تفاوت كبير بين المراكزفي معدلات نجاح العلاج بالحقن المجهري حيث تعتمد على المهارات والخبرة ومن العوامل الاخرى التي تؤثر ايضاً على معدلات نجاح الحقن المجهري  سن المرأة ومدة العقم وعدد الاجنة المنقولة